اصدر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ورقة لإعادة النظر في النموذج التنموي.
وقدم المجلس في الصيغة المؤقتة للورقة أبرز ملاحظاته حول الموذج التنموي المغربي قائلا، إن التقارير الوطنية والدولية تشهد أوجه العجز الواضحة في مجال التنمية البشرية.
وأضاف المجلس أنه بعد سنتين على صياغة الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 لايزال تطبيقها الفعلي يعرف بعض التردد وبعض البطء الاداري والعجز المتراكم الذي قاوم الاصلاحات المتتالية، وهو الذي يعتبر من جملة العوامل التي كبحت حسب المجلس عملية التغيير.
وشدد مجلس عزيمان أن أزمة التربية هي أزمة بنيوية وأخلاقية لأنها تهدد مستقبل الاجيال الناشئة ومصير البلاد وتشكل تحديا للأمة.
وتتجلى هذه الأزمة حسب المجلس في ضعف مكتسبات التلاميذ وعدم ملائمتها لحاجات البلاد الحالية والمستقبلية ولسوق الشغل وفي عملية التثاقف الشبه المعمم.
- جلالة الملك يعطي تعليماته السامية نقل جثمان ضحية حادث قطار بالبرتغال
- جلالة الملك يعطي تعليماتي السامية نقل جثمان ضحية حادث قطار بالبرتغال
- العثماني يوضح بخصوص تصريحات رئيس الحكومة عزيز أخنوش
- العامل الصبتي يوجه تعليمات صارمة لوقف استعمال سيارات المصلحة للأغراض ااشخصية
- تحذير عاجل من “غوغل”: ثغرة خطيرة في أندرويد تسمح بالاختراق دون علم المستخدم
- إيغود.. رحلة مسرحية بين عبث الكوميديا السوداء وأسئلة الوجود
- أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 12 شتنبر 2025.
- السيد الحموشي يتباحث بالرباط مع المديرة العامة للأمن الداخلي الفرنسي
- الدشيرة.. شخص في حالة غير طبيعية يشعل النار في منزل أسرته والشرطة تتدخل بالرصاص
- جدل في إنزكان حول مبادرة “محسن” لنقل الأموات بثمن رمزي