اصدر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ورقة لإعادة النظر في النموذج التنموي.
وقدم المجلس في الصيغة المؤقتة للورقة أبرز ملاحظاته حول الموذج التنموي المغربي قائلا، إن التقارير الوطنية والدولية تشهد أوجه العجز الواضحة في مجال التنمية البشرية.
وأضاف المجلس أنه بعد سنتين على صياغة الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 لايزال تطبيقها الفعلي يعرف بعض التردد وبعض البطء الاداري والعجز المتراكم الذي قاوم الاصلاحات المتتالية، وهو الذي يعتبر من جملة العوامل التي كبحت حسب المجلس عملية التغيير.
وشدد مجلس عزيمان أن أزمة التربية هي أزمة بنيوية وأخلاقية لأنها تهدد مستقبل الاجيال الناشئة ومصير البلاد وتشكل تحديا للأمة.
وتتجلى هذه الأزمة حسب المجلس في ضعف مكتسبات التلاميذ وعدم ملائمتها لحاجات البلاد الحالية والمستقبلية ولسوق الشغل وفي عملية التثاقف الشبه المعمم.
- والي جهة سوس ماسة يترأس حفل الإنصات للخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش المجيد
- عفو ملكي على 19.673 شخصا بمناسبة عيد العرش
- مهرجان ليقامت ببونعمان: أيام من الفلكلور والمنتوج المحلي في قلب تيزنيت
- رئيس غرفة الصناعة التقليدية يتسبب في أزمة صحية لصانع تقليدي بمهرجان إفني
- شركة “نيو بريستيج هوليداي تفوز بصفقة رسمية لتشغيل حافلتين سياحيتين بأگادير
- إبعاد برلمانيين وسياسيين عن حفل الولاء
- سيدي إفني تحتفي بتراثها: انطلاق النسخة الرابعة لمهرجان الثقافة والفن والرياضة وسط أجواء احتفالية
- نادي أركان للرماية الرياضية يختتم منافسات كأس العرش في الحفرة الأولمبية ويعلن عودته بعد خمسة عشر عاماً من الغياب
- بلاغ حول أشغال الجمع العام العادي والانتخابي لنادي أولمبيك الدشيرة لكرة القدم
- قبضة الازدهار الزائف بين وهم التقدّم وحقيقة الانحدار: هل نحن ضحايا ما بنيناه؟